الرئيسية / معلومه تهمك / معلومة طقسية / طبيعة التسبحة وطريقتها

طبيعة التسبحة وطريقتها

ما هي طبيعة التسبحة وطريقتها؟

–    هي أرقى أنواع الصلاة: لأنها تعكس إحساس الإنسان بعمل الله (ويشعر الإنسان انه قريب من الله) ويقترب الإنسان من الصورة الملائكية في التسبيح ولذلك يقال عن التسبحة أنها طعام الملائكة أو ما يسمى بعمل السمائيين – شغلتهم أنهم يسبحون الله وليس لهم عمل آخر غير ذلك.
–    أنها تعبير عن الشكر بالإحساس بالخلاص – بصفة خاصة: يعني التسبيح مرتبط بالإحساس بالخلاص مثل شعب إسرائيل بعد نجاته من فرعون سبح الله، وداود بعد انتصاره على جليات سبح الله وكل الشعب معه والثلاثة فتية القديسين سبحوا الله في آتون النار.
– فالتسبيح مرتبط ارتباط وثيق بالإحساس بالخلاص:
+ خلاص من العالم
+ خلاص من العدو
+ خلاص من الخطية
+ خلاص من المرض
–    التسبحة أيضًا هي تراث آبائي أختبرها الآباء وقدموا لنا صلوات مختبرة بمعنى أنها مفعمة بخبرات الآباء وهناك تأملات كثيرة للآباء في التسبيح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).
–    والتسبحة أيضًا هي أمر رسولي: بمعنى أن الكنيسة مؤسسة على الرسل، ونعايش الكنيسة من خلال التسبيح بمعنى أن نشعر بقيمة الكنيسة حينما نسبح فتصير الكنيسة سماء بالتسبحة والمسبحون كالملائكة.
–    والتسبحة أيضًا تعبر عن مكنونات النفس في علاقتها بالله: تعبر عما بداخل النفس من مشاعر مثل الانسحاق والخشوع والفرح والألم والنصرة في المزامير أيضًا توضيح أن الهدف من حياةالإنسان هو التسبيح فيقول في (مز 146: 2-10) “أسبح الرب في حياتي وأرنم لإلهي ما دمت موجودًا” في المزامير أيضًا تتكلم عن الحالة النفسية التي يمر بها الإنسان فمثلًا في حالة الترك والتخلي يقول ” إلى متى يا رب تنساني.. إلى الانقضاء” (مزمور 12 بالأجبية).
طريقة التسبحة:
1- طريقة المرابعة: المجاوبة الصوتية مجموعة تقول ومجموعة ترد عليها.
– خورسان: في مجموعتان يسبحان بالتتابع الربع البحري، والربع القبلي (أي شمال وجنوب والكل ناظر إلى الشرق)
2- طريقة التسبيح المنفردة: مثال لذلك الكاهن وهو يصلي صلوات منفردًا في صلوات القداسوالشعب يرد عليه.
3. طريقة المردات: المرنم يقول – وباقي الخورس يرد بالمرد الخاص مثل: جيف بيف ناي شوب شا إينيه.
4. الطريقة الجماعية: الكل يقول كل شيء – الجميع يشتركون- مثل ختام الصلوات وختامالتسبحة..
والتنوع هو نوع من أنواع الإثراء ويجعل التسبيح بدون ملل وبدون ارتباط بطريقة واحدة.
التسبحة لها 24 لحن ويقال اللبش واللبش هو تفسير باللحن (أي تفسير ملحق) وألحان التسبحة تتفاوت بين الطول والقصر وبين القلة والكثرة،
حسب الجزء الذي يلحن.

شاهد أيضاً

ما هو فرش المذبح في القداس ومحتواه؟

   فرش المذبح في القداس ومحتواه هناك ثلاث لفائف يوضعوا في شكل ثلاث مثلثات دائمًا ...