الرئيسية / معلومه تهمك / معلومة طقسية / طقس رفع بخور عشية وباكر وتسبحة نصف الليل فى الخماسين المقدسة

طقس رفع بخور عشية وباكر وتسبحة نصف الليل فى الخماسين المقدسة

طقس رفع بخور عشية وباكر وتسبحة نصف الليل فى الخماسين المقدسة

* تسبحة عشية:
تصلى التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال أبصالية واطس أو آدام الخاصة بالقيامة، وفي عشيات الآحاد يقرأ الطرح الخاص بكل أحد من آحاد الخمسين المقدسة من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين وذلك قبل ختام التذاكيات، ومن بعد عيد الصعود المجيد تضاف أبصالية الصعود واطس أوآدام.
* رفع بخور عشية وباكر:
+ يرفع البخوركالمعتاد في الطقس الفرايحى مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس كالآتى:
– في الأيام الآدام:
الربع الأول “آبخرستوس بين نوتى”، والثانى: “شيرى تيف آناستاسيس” والثالث: “آنون خا نى لاؤس” والرابع: “أوأون أوهلبيس” والخامس: “شيرى نى ماريا تى تشرومبى”، والسادس: ” شيرى نى ماريا خين أو شيرى” والسابع: “شيرى ميخائيل” ثم يكمل كما في أيام الفرح.
– في الأيام الواطس:
يقال الربع الأول والثانى كما سبق في الأيام الآدام ثم تقال “شيرى تى إكليسيا” ثم يكمل من الربع الخامس كما في الأيام الآدام.
+ تقال ذكصولوجيات القيامة (ومن عيد الصعود تضاف ذوكصولوجية الصعود) ثم ذكصولوجية القديسة العذراء والملاك ميخائيل ثم ما يلائم من الذكصولوجيات.
+ يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصين بالخماسين.
* تسبحة نصف الليل:
+ تصلى التسبحة كالمعتاد بلحن الفرح مع ملاحظة أن يقال مديح “تين ناف” بعد تين ثينو، وأرباع نيم غار خين ني نوتي بعد الثيؤتوكية كل يوم إبتداء من ليلة عيد القيامة يوميًا إلى نهاية الخماسين ، ومن بعد الخماسين تقال في الآحاد فقط إلى نهاية آحاد شهر هاتور.
+ يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال الذكصولوجيات والأبصاليات كما سبق في عشية وباكر .
+ من عيد الصعود المجيد تضاف أبصالية للصعود (واطس وآدام) بعد إيصالية القيامة.
+ لا يقرأ الدفنار طوال الخماسين المقدسة، لكن يقرأ طرح لكل أحد من آحاد الخماسين المقدسة في من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين.

 

شاهد أيضاً

ما هو فرش المذبح في القداس ومحتواه؟

   فرش المذبح في القداس ومحتواه هناك ثلاث لفائف يوضعوا في شكل ثلاث مثلثات دائمًا ...