الرئيسية / اخبار الكنيسة الأرثوذكسية / قرارات قداسة البابا تواضروس الثانى فى إطار تنظيم شئون الكنيسة

قرارات قداسة البابا تواضروس الثانى فى إطار تنظيم شئون الكنيسة

عدة قرارات صادرة من البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، في إطار خطته لتنظيم شؤون الكنيسة، أبرزها :

 إعادة هيكلة لجان المجمع المقدس لتصبح 9 لجان رئيسية، تنبثق منها 33 لجنة فرعية، بعد التوسع في عضوية المجمع وحركة الرسامات التي شهدتها الكنيسة في عهد البابا الجديد.
 تشكيل لجنة لتقديم ورقة بحثية للمجمع المقدس قبل عيد الميلاد المقبل عن قبول معمودية الطوائف المسيحية الأخرى وعلى رأسها معمودية الكنيسة الكاثوليكية، تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه مع البابا فرانسيس الأول، بابا الفاتيكان.

البابا-تواضروس-مع-البابا-فرانسيس
 توحيد ملابس الخدمة للشمامسة والاكتفاء بالصلبان فقط عليها.
 وفيما يخص تنظيم خدمة الكنيسة بالمهجر، قرر البابا، تقسيم الخدمة بكنائس سويسرا إلى 3 قطاعات، بضم القطاع الإيطالى إلى رعاية الأنبا كيرلس أسقف ميلانو والنائب الباباوى في أوروبا، والقطاع الألمانى إلى الأنبا جبرائيل، أسقف النمسا، والقطاع الفرنسي إلى الأنبا لوقا، الأسقف العام لجنوب فرنسا.
 وأصدر البابا قرارًا بتحديد اختصاصات نائبه في أوروبا، ومنحة حق انتداب ونقل وترشيح وسفر الآباء والكهنة بالايبارشيات والكنائس التي ليس لها أسقف، وحق تشكيل وتعيين أعضاء جدد بلجان تلك الكنائس، وحق إنشاء كنائس جديدة ومؤسسات خدمة، فضلاً عن الاشراف الروحي والمالي والإداري والتحقيق في مشكلات الخدمة بالكنائس التي ليس لها أسقف.
 وكلف البابا الأنبا يوليوس، الأسقف العام، نائبًا بابويًا لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج.
 تحديد نطاق خدمة الأنبا مكاري، الأسقف العام، على القطاع الجنوبي من كنائس حي شبرا بالقاهرة التي تضم 13 كنيسة فقط.
 قرار البابا بتفعيل إنشاء فضائية قبطية للأطفال برئاسة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة.

الانبا-مرقس
 كما قرر البدء في العمل بلائحة لجان الكنائس الجديدة، التي تحدد آلية اختيار اللجنة ومسؤولياتها ومتابعتها، والعمل بلائحة الكاهن الجديدة، التي تحدد آلية اختيار الكاهن ومسؤوليته ومتابعته، ولائحة الرهبنة الجديدة، التى تنظم آلية إنشاء الاديرة وشروط اختيار طالبى الرهبنة ورتب الكهنوت اعتبارا من 20 يونيو الماضي.
 كما كلف البابا اللجنة المشكلة لتعديل لائحة انتخاب البابا الجديدة البديلة عن لائحة 1957، بغلق باب تلقي ملاحظات وتعليقات الأساقفة والكهنة على اللائحة الجديدة، نهاية 30 أغسطس، تمهيدًا لاعتمادها خلال اجتماع المجمع المقدس.

 

شاهد أيضاً

لأول مرة منذ جلوسه على كرسى مارمرقس .. قداسة البابا يزور اثيوبيا

+ توجه قداسة البابا تواضروس الثاني إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على رأس وفد كنسي ...