الرئيسية / معلومه تهمك / معلومة طقسية / لماذا نؤمن بمعمودية واحدة ، وبأن المعمودية لا تعاد ؟

لماذا نؤمن بمعمودية واحدة ، وبأن المعمودية لا تعاد ؟

لماذا نؤمن بمعمودية واحدة ، وبأن المعمودية لا تعاد ؟ ما الحكمة أو السبب في مثل هذا الايمان؟

ج:  الايمان بمعمودية واحدة هو تعليم كتابي رسولي ، حسبما ورد في الرسالة الى أفسس  رب واحد ، ايمان واحد ، معمودية واحدة  ( أف4 : 5 ) .

أما الأسس التي بني عليه هذا الايمان فهي :

*المعمودية هي موت مع المسيح ، كما قال القديس بولس الرسول  ام تجهلون أننا كل من أعتمد ليسوع المسيح ، اعتمدنا لموته ، فدفنا معه بالمعمودية للموت  … ( رو6 : 3 ) وأيضا ( كو2 : 12 ) . وطبيعي أن الانسان يموت مرة واحدة .

وبالمعمودية نصير أولاد الله ، اذ نولد من الماء والروح ( يو3 : 5 ) . وطبيعي أيضا أن ألانسان يولد مرة واحدة .

وبالمعمودية نتخلص من الخطية الجدية وكل الخطايا السابقة ، فتغفر كلها لنا ، كما قال القديس بطرس الرسول توبوا ، وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا  ( أع2 : 38 ) . ومادمنا قد تخلصنا من الخطية الأصلية ، فما الداعي للمعمودية مرة أخري ؟ ان الخطايا العرضية التى نقع فيها بعد ذلك ننال المغفرة عنها في سر التوبة والاعتراف …  مع التناول.

*وفي المعمودية يموت انساننا العتيق ، وندخل في جدة الحياة ( رو6 : 6 ، 4 ) .. أي ننال التجديد ، أي تجديد الطبيعة . ومادمنا قد تخلصنا من هذا العتيق ، فلماذا تكرار المعمودية اذن ؟

وفي المعمودية ننال الخلاص ، حسب قول الرب  من أمن واعتمد خلص ( مر16 : 16 ) زأيضا حسب قول القديس بولس الرسول  .. بل بمقتضي رحمته خلصنا ، بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس ( تي3 : 5 ) .

اذن فقد أدت المعمودية عملها في هذا الغرض . فلا معني لتكرارها من أجله .

لأجل هذا كله نذكر الايمان بمعمودية واحدة ضمن بنود قانون الايمان المسيحي . فنقول فيه نؤمن بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا  .

شاهد أيضاً

ما هو فرش المذبح في القداس ومحتواه؟

   فرش المذبح في القداس ومحتواه هناك ثلاث لفائف يوضعوا في شكل ثلاث مثلثات دائمًا ...