الرئيسية / معلومه تهمك / أعرف عقيدتك / ما المقصود بقول السيد المسيح إصنعوا هذا لذكرى؟

ما المقصود بقول السيد المسيح إصنعوا هذا لذكرى؟

ما المقصود بقول السيد المسيح إصنعوا هذا لذكرى؟

المقصود أنه تذكار حى قائم، وليس تذكارا رمزيا.
فى كل صلاة قداس، يكون دم المسيح حاضرا فى الكأس، لذلك قال :” هَذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي “. نعيش العهد الجديد ، ليس كتذكار ضاع وانتهى، ولكن كتذكار حى قائم ممتد. لذلك قال : “ اصْنَعُوا هَذَا كُلَّمَا شَرِبْتُمْ لِذِكْرِي” (1كو 25:11).
وقد شرح القديس بولس الرسول هذا بأكثر وضوح وقال : “ فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هَذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هَذِهِ الْكَأْسَ تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ´” (1كو 26:11).
لذلك نقول أنه تذكار حى ، وليس مجرد تذكار رمزي…فنحن نخبر بموت الرب لأن ذبيحة الصليب بجسد الرب و دمه تكون حاضرة بالفعل فى وسطنا. فإذا كان دم المسيح الذى سفك على الصليب هو نفسه الذى يكون حاضرا فى القداس، فليس هناك تذكار أقوى من ذلك … ونخبر بموت الرب عندما نشرب من هذه الكأس لأننا نؤمن أن ما بداخل الكأس هو دم حقيقى تحت أعراض الخمر. ولا يمكننا أن نخبر بما لم نراه ونختبره. فالذين أخبروا بالقيامة هم شهود القيامة، والذين يخبرون بموت الرب هم شهود موته. لذلك فنحن نخبر بموت الرب وقيامته وأيضا بمجيئه الثانى لأننا نختبر هذه الأمور اختبارا حقيقيا فى سر التناول المقدس.
يقول القديس بولس الرسول : ” أَقُولُ كَمَا لِلْحُكَمَاءِ: احْكُمُوا أَنْتُمْ فِي مَا أَقُولُ : كَأْسُ الْبَرَكَةِ الَّتِي نُبَارِكُهَا أَلَيْسَتْ هِيَ شَرِكَةَ دَمِ الْمَسِيحِ ” (اكو 10: 15-16) فما الذى سوف نباركه؟ إن كان هذا رمزا ؟
لقد بارك السيد المسيح على الكأس فى ليلة ألامه وقال: “ اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ . لأَنَّ هَذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا ” (مت 26: 27-28). فإذا كان السيد الرب نفسه يقول هذا هو دمى، فمن يستطيع أن يقول إن هذا هو رمز فقط؟ ألا نؤمن بصدق كلمات السيد المسيح ؟ وكيف للرمز أن يغفر الخطايا؟ فنحن نتناول من جسد الرب ودمه لمغفرة الخطايا كما قال السيد المسيح : ” هَذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا ” (مت 28:26).

 

شاهد أيضاً

ما هي أشهر معاني كلمة «روح» في الكتاب المقدس؟

ما هي أشهر معاني كلمة «روح» في الكتاب المقدس؟  * جاءت كلمة «روح» بمعنى ريح ...