ما معنی الغیرة؟

الغيرة هى اشتعال القلب والإرادة ، كما بنار ، لعمل ما يعتقد الإنسان أنه الخير … وقد يتحمس الإنسان. وتملكه الغيرة بسبب شىء خاطىء ، كما قال بولس الرسول عن ماضيه (( من جهة الغيرة، مضطهد للکنیسة» (ف۹:۳).
بينا نجد غيرة مقدسة، كالتى قال عنها المرتل ((غيرة بيتك أكلتنى ) (مز ۹:۹۹). نجذ غیرة آخری خاطة (غله: ۲۰)، وغیرة «قاسیة كالهاوية )) ( نش٨ : ٦). ولهذا قال الرسول : « جیدة های الغیرة فی الحسوفی » ( غل : : ۱۸ ) .
ذلك لأنه توجد غيرة غير سليمة ، كالتى قال عنها الرسول لأهل رومية « أشهد أن لهم غیرة الله ، ولكن ليس حسب المعرفة) ( رو 0 1 : ٢).
ما هى إذن هذه الغيرة التى ليس حسب المعرفة ؟
م قد يغار الإنسان يجهل ، متحمساً لمحاربة شىء ، دون معرفة، دون تحقیق ، دون تدقیق ، نجرد السماع ، کیا قال السیح ( تأتى ساعة… يظن فیها کل من یقتلکم آنه ی قدم خدمة لله» ! انها غیرة لیست حسب المعرفة، كغيرة شاول الطرسوسى التى قال عنها « ولكنى رحمت، لأننى فعلت ذلك يجهل )) …

لذلك لا تتحمس بسرعة ، بل اخلاط حماسك بالمعرفة …
ولا تصدق كل ما يقوله لك أى أحد ، عن أخطاء الآخرين ، وعن مطالب الإصلاح … إنما تعقل ، وادرس ، وافحصوا كل الأشياء ، وتمسکوا بالحسنی )) …
* وقد تکون الغيرة مخطئة في وسائلها وطرق التعبير…
مثل بطرس الذى غار للرب ، ورفع سيفه ، وقطع أذن العبد. ومثل يوحنا و يعقوب اللذين قالا للرب عن إحدى مدن السامرة التى رفضت الراب ( هل تشاء يارب أن تنزل نار من السماء وتحرق هذه المدينة ؟) … و انسان قد تملکه الغيرة ، فيقع في الشتيمة والتشهير، أو الإيذاء والضرب، أو الثورة والتخريب، ويتحول إلى آلة هدم، يحطم كل ما يقابله بطريقة غير روحية .
إنها أيضاً غيرة ليست حسب المعرفة، لأنه لا يعرف الطريقة الروحية السليمة التی یعر بها عن غیرته.
هناك أربعون شخصاً من اليهود ، نذروا أنهم لا يأكلون ولا يشربون
شیناً، حتی یقتلوا بولس …
* وهنالك غيرة خاطئة ، لأنها مخلوطة بالأنانية ، والتحزب سي مثل غيرة يشوع لأجل موسى النبى ، لما رأى اثنين يتنبثان… « هل
تغار لا ؟ یا لیت کل شعب الله کانوا أنبیاء » (عد ۲۹:۱۱).

شاهد أيضاً

إحمل صليبك.. كن مصلوباً لا صالباً

Post Views: 12