الرئيسية / القراءات الكنسية اليومية / قراءات القداس / يوم السبت من الاسبوع الرابع من الخماسين المقدسة

يوم السبت من الاسبوع الرابع من الخماسين المقدسة

البولس

اف 2 : 1 – 22
1- و انتم اذ كنتم امواتا بالذنوب و الخطايا. 2- التي سلكتم فيها قبلا حسب دهر هذا العالم حسب رئيس سلطان الهواء الروح الذي يعمل الان في ابناء المعصية. 3- الذين نحن ايضا جميعا تصرفنا قبلا بينهم في شهوات جسدنا عاملين مشيئات الجسد و الافكار و كنا بالطبيعة ابناء الغضب كالباقين ايضا. 4- الله الذي هو غني في الرحمة من اجل محبته الكثيرة التي احبنا بها. 5- و نحن اموات بالخطايا احيانا مع المسيح بالنعمة انتم مخلصون. 6- و اقامنا معه و اجلسنا معه في السماويات في المسيح يسوع. 7- ليظهر في الدهور الاتية غنى نعمته الفائق باللطف علينا في المسيح يسوع. 8- لانكم بالنعمة مخلصون بالايمان و ذلك ليس منكم هو عطية الله. 9- ليس من اعمال كي لا يفتخر احد. 10- لاننا نحن عمله مخلوقين في المسيح يسوع لاعمال صالحة قد سبق الله فاعدها لكي نسلك فيها. 11- لذلك اذكروا انكم انتم الامم قبلا في الجسد المدعوين غرلة من المدعو ختانا مصنوعا باليد في الجسد. 12- انكم كنتم في ذلك الوقت بدون مسيح اجنبيين عن رعوية اسرائيل و غرباء عن عهود الموعد لا رجاء لكم و بلا اله في العالم. 13- و لكن الان في المسيح يسوع انتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح. 14- لانه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدا و نقض حائط السياج المتوسط. 15- اي العداوة مبطلا بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في نفسه انسانا واحدا جديدا صانعا سلاما. 16- و يصالح الاثنين في جسد واحد مع الله بالصليب قاتلا العداوة به. 17- فجاء و بشركم بسلام انتم البعيدين و القريبين. 18- لان به لنا كلينا قدوما في روح واحد الى الاب. 19- فلستم اذا بعد غرباء و نزلا بل رعية مع القديسين و اهل بيت الله. 20- مبنيين على اساس الرسل و الانبياء و يسوع المسيح نفسه حجر الزاوية.
21- الذي فيه كل البناء مركبا معا ينمو هيكلا مقدسا في الرب. 22- الذي فيه انتم ايضا مبنيون معا مسكنا لله في الروح

الكاثوليكون

1يو 4 : 17 – 19
17- بهذا تكملت المحبة فينا ان يكون لنا ثقة في يوم الدين لانه كما هو في هذا العالم هكذا نحن ايضا. 18- لا خوف في المحبة بل المحبة الكاملة تطرح الخوف الى خارج لان الخوف له عذاب و اما من خاف فلم يتكمل في المحبة. 19- نحن نحبه لانه هو احبنا اولا

الابركسيس

اع 7 : 20 – 34
20- و في ذلك الوقت ولد موسى و كان جميلا جدا فربي هذا ثلاثة اشهر في بيت ابيه. 21- و لما نبذ اتخذته ابنة فرعون و ربته لنفسها ابنا. 22- فتهذب موسى بكل حكمة المصريين و كان مقتدرا في الاقوال و الاعمال. 23- و لما كملت له مدة اربعين سنة خطر على باله ان يفتقد اخوته بني اسرائيل. 24- و اذ راى واحدا مظلوما حامى عنه و انصف المغلوب اذ قتل المصري. 25- فظن ان اخوته يفهمون ان الله على يده يعطيهم نجاة و اما هم فلم يفهموا. 26- و في اليوم الثاني ظهر لهم و هم يتخاصمون فساقهم الى السلامة قائلا ايها الرجال انتم اخوة لماذا تظلمون بعضكم بعضا. 27- فالذي كان يظلم قريبه دفعه قائلا من اقامك رئيسا و قاضيا علينا. 28- اتريد ان تقتلني كما قتلت امس المصري.
29- فهرب موسى بسبب هذه الكلمة و صار غريبا في ارض مديان حيث ولد ابنين. 30- و لما كملت اربعون سنة ظهر له ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة.
31- فلما راى موسى ذلك تعجب من المنظر و فيما هو يتقدم ليتطلع صار اليه صوت الرب. 32- انا اله ابائك اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب فارتعد موسى و لم يجسر ان يتطلع. 33- فقال له الرب اخلع نعل رجليك لان الموضع الذي انت واقف عليه ارض مقدسة. 34- اني لقد رايت مشقة شعبي الذين في مصر و سمعت انينهم و نزلت لانقذهم فهلم الان ارسلك الى مصر

المزمور

مز 105 : 36 ، 38
وضرب كل بكر فى أرضهم، وأوائل كل أتعابهم، وفرحت مصر بخروجهم، لأن خوفهم أتى عليهم. هليلويا

الانجيل

مت 2 : 13 – 23
13- و بعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم و خذ الصبي و امه و اهرب الى مصر و كن هناك حتى اقول لك لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه. 14- فقام و اخذ الصبي و امه ليلا و انصرف الى مصر. 15- و كان هناك الى وفاة هيرودس لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني. 16- حينئذ لما راى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا فارسل و قتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم و في كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس.
17- حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل. 18- صوت سمع في الرامة نوح و بكاء و عويل كثير راحيل تبكي على اولادها و لا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين. 19- فلما مات هيرودس اذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر. 20- قائلا قم و خذ الصبي و امه و اذهب الى ارض اسرائيل لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي.
21- فقام و اخذ الصبي و امه و جاء الى ارض اسرائيل. 22- و لكن لما سمع ان ارخيلاوس يملك على اليهودية عوضا عن هيرودس ابيه خاف ان يذهب الى هناك و اذ اوحي اليه في حلم انصرف الى نواحي الجليل. 23- و اتى و سكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا

 

شاهد أيضاً

قراءات القداس ليوم 8 بابة

البولس 2كو 10 : 1 – 18 ثُمَّ أَطْلُبُ إِلَيْكُمْ بِوَدَاعَةِ الْمَسِيحِ وَحِلْمِهِ، أَنَا نَفْسِي ...